ما هو الووردبريس Wordpress ومن يستخدمه وأفضل مميزاته وعيوبه وأهم خمس إضافات لبناء المتاجربالوردبريس

 يعد إنشاء موقع ويب جديد مهمة شاقة تريد إنشاء شيء سيحبه عملاؤك، لكنك لا تريد أن يستغرق الإعداد عدة أشهر أو أن تكون تقني لدرجة أنك تحتاج إلى مطور لكل تحديث نسخة واحدة.

يعد إنشاء موقع ويب جديد مهمة شاقة تريد إنشاء شيء سيحبه عملاؤك، لكنك لا تريد أن يستغرق الإعداد عدة أشهر أو أن تكون تقني لدرجة أنك تحتاج إلى مطور لكل تحديث نسخة واحدة.


ما هو WordPress:

في مسيرتك التعليمية أو العملية، ربما تكون قد صادفت WordPress كحل ممكن، ولكن هناك مشكلة واحدة، ليس لديك أدنى فكرة عن ماهية WordPress أو كيف يمكن أن يساعد عملك لا تقلق، سيعلمك دليل المبتدئين هذا كل ما تحتاج إلى معرفته.

يعتبر الووردبريسWordPress نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر (CMS)، وهي أداة شائعة للأفراد الذين ليس لديهم أي خبرة في الترميز والذين يرغبون في إنشاء مواقع الويب والمدونات حيث البرنامج لا يكلف أي شيء، يمكن لأي شخص تثبيته واستخدامه وتعديله مجاني.

متى بدأ الووردبريس WordPress وأهم ما مر به الووردبريس من تطوير:

في عام 2003، تم إنشاء WordPress بواسطة Matt Mullenweg، طالب جامعي في ذلك الوقت، بدأ كإعادة إطلاق لمشروع سابق يسمى b2 / cafelog ، الذي بناه في الأصل Michel Valdrighi، ورأى مات فرصة لتحسين وظائف موقع الويب دون تعديل كود المصدر الأساسي وولد ووردبريس.

طور Matt فرع جديد من b2 على SourceForge من خلال صياغة المفهوم الأصلي، وبمساعدة أصدقائه، أنشأ نسخة أخرى وحصل على اسم WordPress.

عدة تكرارات في وقت لاحق ، تم إصدار WordPress 1.0 للجمهور في عام 2004، وقد أطلق عليه الاسم الرمزي "ديفيس" لأن مات أعجب بفناني الجاز، مثل مايلز ديفيس، وعلى غرار النظام الأساسي اليوم، تضمن هذا الإصدار فئات متعددة لتجميع محتوى موقع الويب الخاص بك والإشراف على التعليقات.

اكتسب WordPress قوة دفع بعد أن قام أحد المنافسين بتغيير هيكل التسعير الخاص به، بدأ المستخدمون في البحث عن حلول بديلة، مثل WordPress، بعد ترك وظيفته، بدأ مات شركته الخاصة Automattic، لقد جمع 1.10 مليون دولار في تمويل السلسلة A من مستثمرين متعددين، بما في ذلك True Ventures و Radar Partners و Polaris Ventures.

أصبح WordPress الآن مجتمع متنامي من المطورين والمصممين والمدونين، في عام 2017 ، أعاد WordPress تصميم تجربة المستخدم الخاصة به باستخدام محرر جديد يسمى Gutenberg، ويتضمن أحدث إصدار، WordPress 5.0 (Bebo)، سمة عرض جديدة ومحسنة، تستمر الصناعات الرئيسية في رؤية قيمة المنصة.

متى بدأ الووردبريس WordPress وأهم ما مر به الووردبريس من تطوير:


هل موقع الووردبريس WordPress مناسب لي:

إذا كنت تتساءل عن سبب استخدام WordPress لنظام إدارة محتوى موقع الويب على نطاق واسع، فإليك بعض فوائد WordPress كمنصة موقع ويب:

  • البساطة: يتيح لك WordPress نشر وبناء محتوى موقع الويب الخاص بك بسرعة، وحتى كمبتدئ، يمكنك بسهولة استخدام WordPress.
  • التكلفة مجانية: برنامج WordPress الفعلي المتاح على WordPress.org مجاني للتنزيل والاستخدام، ومع ذلك، سوف تحتاج إلى الدفع مقابل استضافة الويب واسم المجال.
  • المرونة: يتيح لك WordPress إنشاء العديد من أنواع مواقع الويب من المدونات الشخصية والمتاجر عبر الإنترنت إلى المجلات والصحف عبر الإنترنت.
  • سهل الاستخدام: إذا كان بإمكانك استخدام برنامج معالجة كلمات مثل Microsoft Word، فيمكنك استخدام WordPress لإنشاء موقع ويب وإدارته.
  • موقعWordPress مفتوح المصدر: هو موقع مفتوح المصدر مرخص بموجب رخصة جنو العمومية العامة (GPL)، مما يعني أنه غير مملوك لشركة أو كيان واحد، ويتعاون المئات من المطورين والمستخدمين ويساهمون في البرنامج لتحسينه ، والمصدر المفتوح تعني التحسينات المستمرة والمساءلة والاستخدام المجاني للجميع.
  • لا حاجة لمعرفة الأكواد: يزيل WordPress مطلب الحاجة إلى معرفة كيفية البرمجة من أجل إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، بينما يستخدم WordPress مجموعة متنوعة من لغات البرمجة، فلا داعي لمعرفة أي منها لاستخدام WordPress.
  • قابل للتوسيع باستخدام مكونات WordPress الإضافية: يمكن توسيع برنامج WordPress الأساسي باستخدام مكونات WordPress الإضافية، إضافات WordPress عبارة عن أجزاء من البرامج التي يمكنك تحميلها على موقع الويب الخاص بك لإضافة المزيد من الميزات (مثل التجارة الإلكترونية وتحسين محركات البحث والنسخ الاحتياطية ونماذج الاتصال والمزيد)، هناك الآلاف من مكونات WordPress الإضافية المجانية المتاحة في دليل المكونات الإضافية WordPress.org وصناعة الإضافات المتميزة (المدفوعة) المزدهرة.
  • قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة باستخدام سمات WordPress: توفر سمات WordPress تصميم وتخطيط موقع الويب الخاص بك(بنقرة زر واحدة)، يمكنك تغيير مظهر موقع الويب الخاص بك بالكامل عن طريق تطبيق سمة WordPress جديدة، تشبه سمات WordPress الأكثر تقدمًا أدوات إنشاء صفحات WordPress، مما يمنحك مزيدًا من التحكم في تخطيطاتك.
  • أمان موقع الويب: على الرغم من عدم وجود نظام أساسي لموقع الويب آمن بنسبة 100٪، إلا أن أمان WordPress يستمر في التحسن من خلال فريق أمان يقظ من المطورين والمستخدمين الأساسيين عادة ما تكون مشكلات أمان WordPress الشائعة بسبب خطأ المستخدم، وليس البرنامج نفسه.
  • مجتمع مزدهر من المستخدمين والمطورين: عندما يكون لديك موقع ويب WordPress، يمكنك أيضًا المشاركة في مجتمع WordPress الأكبر من خلال WordPress Meetup المحلي و WordCamps والمزيد، يتمتع مجتمع WordPress بسمعة طيبة في كونه مرحبًا ومفيدًا ومبتكرًا بشكل لا يصدق.
  • مكون إضافي متميز وصناعة ثيمات: على الرغم من وجود الكثير من المكونات الإضافية والسمات المجانية، فإن أصحاب مواقع WordPress الأكثر جدية يستثمرون في الإضافات أو السمات المميزة (المدفوعة).

من يستخدم موقع الووردبريس WordPress:

كن هادئًا، واعلم أنك في شركة جيدة إذا كنت تستخدم WordPress للنشر على الويب، والعديد من المدونات والمنافذ الإخبارية والمواقع الموسيقية الشهيرة وشركات Fortune 500 والمشاهير يستخدمون WordPress، بما في ذلك:

  • NBC.
  •  CBS.
  •  USA Today.
  •  Time. 
  • Disney.
  • Airbnb.
  • Spotify.
  • TechCrunch.

إذا كنت تشعر بالفضول بشأن من يستخدم WordPress، فانتقل إلى عرض موقع WordPress وستنبهر بعدد المواقع المعروفة والأشخاص المشهورين الذين يستخدمون WordPress لتشغيل مواقعهم على الويب.

مميزات وعيوب الووردبريسwordpress:

قبل البدء في تعلم الووردبريس يجب عليك إدراك محاسن وعيوب الووردبريس وهل يتلأم مع عملك، وفي يلي سوف نقوم بعرض أهم مميزات وعيوب الووردبريس.

مميزات موقع الوورد بريسWordpress:

مميزات موقع الوورد بريسWordpress:

  • سهل الاستخدام: ليس عليك أن تكون على دراية جيدة بتكنولوجيا المعلومات لإدارة موقع الويب الخاص بك لا تتطلب مهارات الترميز يتيح نظام إدارة المحتوى هذا للمسؤولين تحميل محتوى جديد ومراقبة الواجهة الخلفية وإضافة الصفحات بسهولة تجعل الميزات البسيطة مثل السحب والإفلات التحرير والصيانة أمرًا في غاية السهولة.
  • الإضافات: النطاق الهائل من المكونات الإضافية مذهل  أكثر من 45000 حتى الآن، أنها تستوعب تقريبا كل وظيفة يمكن تخيلها سواء كنت ترغب في تحليل أداء موقع الويب أو تعزيز تحسين محركات البحث، فهناك مكون إضافي لك يمكن لمالكي مواقع الويب إضافة هذه العناصر بدون تشفير.
  • SEO الصديقة: تساعد مُحسّنات محرّكات البحث الشركات في الوصول إلى قمة نتائج البحث العضوية يعاني بعض مالكي مواقع الويب من إنشاء أوصاف وعلامات تعريفية فعالة. يجعل WordPress هذه المهمة سهلة، كما أنه يساعد في تحديد الكلمات والعبارات الأكثر شيوعًا التي قد تكون بمثابة كلمات رئيسية يوضح لك كيفية جعل النظام الأساسي الخاص بك أكثر وضوحًا للجمهور، فيحقق ترتيب في محركات البحث.
  • الاستجابة: معظم سمات وتصميمات WordPress سريعة الاستجابة، مما يجعل هذا النظام مثاليًا للوصول إلى الأجهزة المحمولة، يتصفح غالبية المستهلكين الإنترنت باستخدام أجهزتهم المحمولة، لذا فإن التحسين أمر بالغ الأهمية لتجربة المستخدم. باستخدام WordPress، لن تضطر شركتك إلى الاستثمار في موقع ويب منفصل.
  • مجتمع مفتوح المصدر: تعني الطبيعة مفتوحة المصدر لنظام إدارة المحتوى هذا أنه ليس من الضروري بدء الترميز من البداية، ويمكن للمطورين استخدام الكود الجاهز وتعديله ودراسته ومشاركته. يجعل ترخيص GPLv2 العديد من السمات والإضافات مجانية.
  • الورد بريس يوفر العديد من قوالب المظهر.

عيوب موقع الووردبريس Wordpress:

لا يوجد CMS مثالي للجميع، على الرغم من نقاط القوة المتعددة، فإن تطوير WordPress يأتي مع بعض المحاذير، هنا الثلاثة الاوائل، أهم العيوب هي كما يلي:

  • التخصيص: على الرغم من المرونة العامة، فإن بعض المهام، مثل تحديث النواة، قد تشكل تحديًا لغير المطورين يتطلب WordPress معرفة معينة، على الرغم من أنه سهل الاستخدام أكثر من العديد من أنظمة إدارة المحتوى الأخرى.
  • أمن البيانات: نظرًا لكونه نظامًا مفتوح المصدر، فمن المحتمل أن يكون WordPress عرضة للهجمات الإلكترونية. يجب على مالكي مواقع الويب اختيار سماتهم وتسجيلات الدخول بعناية ، والتحقق من كل عنصر قبل تثبيته.
  • كثرة التحديثات: يجب على مالكي مواقع الويب تحديث المكونات الإضافية والسمات الخاصة بهم بانتظام كلما زاد استخدام الإضافات، زادت تحديات التوافق التي قد تنشأ، قد يتسبب التحديث أيضًا في توقف بعض المكونات الإضافية عن العمل قبل التحديث، احتفظ بنسخة احتياطية من جميع بياناتك.
  • بطأ الموقع نسبياً.
  • الانهيار المفاجئ للموقع.

أهم خمس إضافات لبناء المتاجر في الووردبريس:

يعد WordPress جيدًا بشكل خاص لإنشاء متاجر عبر الإنترنت باستخدام مكونات التجارة الإلكترونية مثل WooCommerce، يمكنك إدارة المنتجات والمدفوعات والشحن في النهاية الخلفية بينما يتمتع زوارك بتجربة تسوق ممتعة في الواجهة الأمامية، أهم خمسة إضافات لإنشاء المتاجر الإلكترونية هي:
  1. بيج كوميرس.
  2. ميمبر بريس.
  3.  شوبيفاي.
  4. التنزيلات الرقمية السهلة.
  5. ووكمرس.

المنشور القادم المنشور السابق