كيف يجب أن نأكل للتعامل مع أعراض التهاب القولون التقرحي Colitis

التهاب القولون التقرحي هو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية (IBD) حيث يُعتقد أن الجهاز المناعي يهاجم ظهارة الأمعاء ولا يتعرف عليها كجزء من الجسم.



أشياء يجب معرفتها عن التهاب القولون التقرحي


لذلك يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي مركز لالتهاب القولون التقرحي في إدارة الأعراض.


بتوجيه من اختصاصي التغذية ، يمكن وضع أولئك الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي على نظام غذائي للتخلص من الأطعمة لتحديد الأطعمة المحفزة المحتملة . قد يتم تشجيعهم على الاحتفاظ بمذكرات طعام لتتبع الروابط بين بعض الأطعمة والأعراض .


ومع ذلك ، غالبًا ما تكون حمية التهاب القولون التقرحي فردية. لذلك ، قد يكون من الضروري إجراء بعض التجارب تحت إشراف طبي للعثور على النظام الغذائي المناسب لك. قد لا تعمل حمية التهاب القولون التقرحي على الإطلاق. لذلك من المهم التعاون مع فريقك الطبي لإدارة حالتك بشكل صحيح.



النظام الغذائي لالتهاب القولون التقرحي: كيف يجب أن نأكل عندما تكون الأعراض شديدة؟

غالبًا ما يُنصح باتباع نظام غذائي منخفض الرواسب للتحكم في أعراض التهاب القولون التقرحي. تلخص جمعية أبحاث الأمعاء الكندية البقايا على أنها المحتوى الصلب الذي يبقى في الأمعاء بعد الهضم ، وذلك بهدف تقليل عدد حركات الأمعاء التي تحدث في اليوم.

تشمل المخلفات الألياف ، والتي تقتصر على 10-15 جرامًا في اليوم. لكن النظام الغذائي منخفض الرواسب يختلف عن النظام الغذائي منخفض الألياف من حيث أنه يشمل الأطعمة التي يمكن أن تحفز حركات الأمعاء المتكررة ، مثل منتجات الألبان أو الكافيين أو اللحوم الدهنية.



يوصى باستخدام الأطعمة التالية لنظام غذائي منخفض الرواسب:

الفواكه والخضروات قليلة الألياف مثل البطيخ والموز والفواكه المسلوقة.

البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والبيض والتوفو.


الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء ودقيق الشوفان.


خضروات منزوعة البذور والجلد مثل الخيار والبطاطس والكوسا.


يمكن أن يزيد الانزعاج الناجم عن التهاب القولون التقرحي في جدار الأمعاء من نفاذية الأمعاء لهذا السبب ، يوصى بتقليل الأطعمة التي تؤثر أيضًا على نفاذية الأمعاء ، خاصة أثناء التفاقم.


نتيجة لذلك ، يمكن علاج أعراض التهاب القولون التقرحي بتغييرات في النظام الغذائي والنظام الغذائي بدعم من الخبراء، يمكن تقليل الأعراض إلى الحد الأدنى.



أحدث أقدم