10 نصائح لضمان أمان الكمبيوتر

بمجرد اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالإنترنت ، يبدأ المتسللون في مطاردة بياناتك. لهذا السبب يجب أن تفكر في الأمن السيبراني قبل توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتشغيله.



نصائح لضمان أمان الكمبيوتر و حمايته

الجهات الخبيثة بمجرد اتصالك بالإنترنت ؛ قد يسعى إلى سرقة بياناتك ، وتشفير وتهديد جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، والاستيلاء على معلوماتك المالية ، والتنقيب عن العملات المشفرة سرا  يفعلون ذلك بأساليب مجربة ومختبرة ، غالبًا عن طريق اختراق كلمات المرور أو سرقتها أو تخمينها ، أو عن طريق استغلال نقاط ضعف البرامج يمكن أن تسبب لك هذه التهديدات مشاكل كبيرة لاحقًا.


تهديدات لجهاز الكمبيوتر الخاص بك

شاركت شركة الأمن السيبراني ESET التهديدات الرئيسية لأجهزة الكمبيوتر وطرق حمايتها.


التصيد الاحتيالي: هو أحد أقدم طرق الاحتيال المعروفة. يقدم مجرمو الإنترنت أنفسهم كمصدر شرعي وموثوق (بنك ، مزود خدمة تقنية ، إلخ) ويجعلون المستخدمين ينقرون على الروابط ؛ يحاول إقناعهم بفتح مرفقات البريد الإلكتروني. وبالتالي ، يتم إعادة توجيه المستخدمين إلى موقع ويب مزيف يطلب منهم ملء معلومات شخصية مثل تسجيل الدخول أو العنوان أو المعلومات المالية ، أو يمكن أن يؤدي إلى تنزيل برنامج ضار مخفي.


البرامج الضارة والإعلانات الضارة عن طريق التنزيل: يمكن أن تؤدي زيارة موقع ويب مصاب أو موقع به إعلانات ضارة إلى بدء تنزيل برامج ضارة.

يمكننا أن نعتقد أن خصوصية المواقع المعروفة يتم انتهاكها بشكل أقل من خلال طريقة التهديد هذه ، حيث أنها تمتلك موارد أفضل ويمكن أن توفر تدابير حماية أعلى ومع ذلك ، هناك العديد من الأمثلة المضادة التي ظهرت على مر السنين والتي تظهر أن هذا ليس هو الحال دائماً  لهذا السبب من المهم جداً شراء برنامج أمان من مزود خدمة ذائع الصيت والتأكد من أن متصفحك يعمل مع إعدادات الأمان الصحيحة.


نسخ معلومات البطاقة الرقمية: يمكن للقراصنة أيضاً انتهاك خصوصية صفحات الدفع الخاصة بمواقع التجارة الإلكترونية باستخدام برامج ضارة مصممة لالتقاط هذه المعلومات بصمت بمجرد إدخال معلومات بطاقتك من الصعب مواجهة هذا التهديد ، حيث تقع المشكلة ضمن مجال مزود الخدمة ومع ذلك ، فإن التسوق من المواقع المعروفة يمكن أن يقلل من المخاطر.


التطبيقات والملفات الضارة: يمكن لمجرمي الإنترنت أيضًا إخفاء البرامج الضارة داخل التطبيقات والملفات التي تم تنزيلها والتي تبدو شرعية يتم نشر العديد منها في المنتديات عبر الإنترنت ومواقع P2P وأنظمة الجهات الخارجية الأخرى هذا هو السبب في أنه من المنطقي التنزيل فقط من مصادر موثوقة واستخدام برامج أمان فعالة للبحث عن البرامج الضارة.


10 نصائح لتأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك

بينما يمكن تنفيذ العديد من الطرق أدناه تلقائيًا بواسطة الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو Microsoft ، إلا أن الأمر يستحق إجراء المزيد من البحث لتأمين جميع الإعدادات التي تحتاجها. فيما يلي 10 طرق يوصي بها خبراء ESET لأمان الكمبيوتر:


1. قم بتطبيق التحديثات التلقائية لنظام التشغيل وأي برنامج على الكمبيوتر.


2. قم بإلغاء تثبيت أي برنامج يشغل مساحة ، والتي عادة ما تكون مرفقة بأجهزة الكمبيوتر إذا لم تكن معتاداً على أي برنامج، فتحقق مسبقًا للتأكد من أن إزالته لن يؤدي إلى تدهور الأداء كلما قل عدد البرامج الموجودة على الكمبيوتر، قل احتمال استغلال المهاجمين للأخطاء الموجودة في هذا البرنامج.


3. احصل على برنامج أمان متعدد الطبقات من موفر أمان تابع لجهة خارجية ذائعة الصيت وقم بتحديثه باستمرار.


4. تكوين النُسخ الاحتياطية ويفضل إجراء نسخ احتياطي لنسخة من البيانات على جهاز تخزين بعيد غير متصل بالإنترنت.


5. قم بتأمين المستعرض الخاص بك عن طريق ضبط إعدادات الخصوصية والأمان والتحديث إلى أحدث إصدار


6. قم بتنشيط وتكوين جدار الحماية الخاص بك في نظام التشغيل والموجه الرئيسي ، بعد التأكد من أنه محمي بكلمة مرور قوية.


7. قم بتنزيل تطبيق مصادقة متعدد العوامل لمنع اختراق حساباتك عن طريق التصيد الاحتيالي والهجمات الأخرى.


8. تجنب استخدام محركات أقراص USB غير المسجلة الملكية حيث قد يتم تحميلها ببرامج ضارة.


9. استخدم برنامج إدارة كلمات المرور للتأكد من أن جميع بيانات الاعتماد الخاصة بك فريدة وقوية ويصعب اختراقها.


10. قم بتنزيل التطبيقات / الملفات من مصادر موثوقة فقط وتجنب استخدام المنتجات المقرصنة لأنها غالباً ما تحتوي على برامج ضارة.


حتى إذا كنت تستخدم أفضل الممارسات هذه ، فقد تظل في خطر عند التصفح عبر الإنترنت كن حذراً دائماً ولا ترد على البريد العشوائي والرسائل عبر الإنترنت وتأكد من أن كلمة مرور جهاز الكمبيوتر الخاص بك نشطة.



أحدث أقدم