أفضل 10 طرق لتدوين ملاحظات محاضرة

نحن نكره أن نكسرها لك ، لكن الحضور إلى محاضراتك ليس سوى نصف المعركة - الاستماع إلى مهاراتك في تدوين الملاحظات وإبرازها حقًا هو المفتاح للحصول على الدرجة التي تهدف إليها.



نصائح للدارسة بشكل جيدة

قد تميل إلى منح نفسك تربيتة كبيرة على ظهرك لمجرد إخراج نفسك من السرير والوصول إلى الفصل، ولكن الحقيقة هي أنك إذا لم تستغل وقت محاضرتك على أفضل وجه ، فقد يكون لديك أيضًا بقيت للتو تحت الأغطية.


100٪ حضور محاضرة لا يعني شيئًا إذا أمضيت المدة في تحديد ما ستتناوله على العشاء. وبينما يعد الاستماع باهتمام مفيدًا بالتأكيد للحصول على المرتبة الأولى ، فإن تدوين ملاحظات المحاضرة التي يمكنك الرجوع إليها عند كتابة المقالات ومراجعتها يعد أمرًا أكثر أهمية .


لقد قمنا بتجميع بعض النصائح حول كيفية تدوين ملاحظات المحاضرة.


كيفية تدوين ملاحظات المحاضرة

هذه هي أفضل الطرق لتدوين الملاحظات في الجامعة:


اكتب ملاحظات موجزة



هذا خطأ سهل ارتكبه معظمنا في مرحلة ما عند تدوين ملاحظات المحاضرة.


لا يقتصر الأمر على محاولة كتابة كل شيء على الورق إلى حد كبير ، ولكن هذا يعني أيضًا أنك لن تستمع حقًا إلى ما يقال أو تمنحه الوقت للاستغراق فيه.


المفتاح هو تحقيق التوازن - استمع ، وقم بتدوين عبارات معينة تعتقد أنها مهمة. يمكنك بعد ذلك نسخها احتياطيًا باستخدام شرائح المحاضرة ، والتي يجب إتاحتها بمجرد انتهاء الفصل.


محاضرات تسجيل على ديكتافون

أتساءل ما الذي يجب عليك إحضاره إلى المحاضرات إذا كنت كاتبًا بطيئًا أو تعاني قليلاً من تدوين الملاحظات في الجامعة؟ يعد أخذ دكتافون لتسجيل المحاضرات احتياطيًا جيدًا في حال كنت قلقًا بشأن فقد أي شيء.


يمكنك إعادة عيش المتعة والاستماع إلى نغمات محاضرك في وقت لاحق ، وتدوين المزيد من الملاحظات في وقتك الخاص بدلاً من محاولة القيام بمهام متعددة أثناء الفصل.


لا تستخدم المسجل كبديل للانتباه أو تدوين بعض الملاحظات ، رغم أن القليل من تدوين الملاحظات يساعدك على معالجة المعلومات المفيدة. الضغط على التسجيل والاستقرار لالتقاط عدد قليل من Zs ليس كيف يعمل.


تأتي معظم الهواتف الذكية مزودة بميزات التسجيل هذه الأيام ، ولكن في حالة فشل ذلك ، يمكنك العثور على بعض الأصوات الرخيصة جدًا على Amazon . أو تحقق من Soundnote في قائمة التطبيقات الأساسية للطلاب للحصول على تجربة مستقبلية مناسبة لها.


اعرني انتباهك جيدا



أهلاً! هل مازلت معنا؟ حتى لو تمكنت من النوم لمدة ثماني ساعات ، فمن السهل أن تفقد التركيز في محاضرة مملة.


احذر من أن التقسيم إلى مناطق في الفصل يعني فقط المزيد من الوقت لمتابعة ما فاتك لاحقًا ، أو الشعور بالإحباط لأنك لا تفهم شيئًا ما. من خلال الاستمرار في التركيز في المحاضرات ، ستشعر بشكل أفضل بمعرفة أنه ليس لديك الكثير لتلحق به لاحقًا.


قد تكون القهوة قبل الفصل مناسبة للبعض ، ولكن يجب عليك دائمًا التأكد من أنك تغذي نفسك بالوقود الصحيح للدماغ لتستمر  في المضي قدمًا.


قم بتمييز ملاحظاتك وتسطيرها واستبدالها بأحرف كبيرة

من خلال وضع خط تحت الأحرف الكبيرة واستخدامها ، يكون من السهل تحديد النقاط الرئيسية في ملاحظات المحاضرة.


إذا كان محاضرك يشدد على شيء مهم ، فلفت الانتباه إلى كلمات أو عبارات معينة بأي طريقة ستساعدك على تذكرها بشكل أفضل - لكن لا تشتت انتباهك كثيرًا بإبداعاتك الفنية.


من المعروف أيضًا أن استخدام ألوان وأقلام مختلفة يؤدي إلى الحيلة (بالإضافة إلى جعل صفحاتك من الملاحظات تبدو أكثر إثارة بشكل عام) ، ولكن من الأفضل على الأرجح أن تضيفها بعد الفصل عندما تقرأ ملاحظاتك مرة أخرى.


استخدم الاختصارات


هذه هي ملاحظاتك - لن يتم وضع علامة عليها والشخص الوحيد الذي يجب أن يكون قادرًا على قراءتها هو أنت. لذا ، خذ بعض الوقت لتعمل على أي كود اختصار يناسبك واستخدمه.


اختصر كلمات مثل استخدام "2" بدلاً من "to" و "too" و "two" و "da" لـ "the" و "w /" لـ "مع" وما إلى ذلك.


طالما أنك تستطيع فهم ملاحظاتك ، فلا يهم إذا تم تقصيرها أو احتوتها على أخطاء إملائية.


تأكد من أنك تستطيع فهمها حقًا رغم ذلك! سيتعين عليك استشارتهم مرة أخرى عندما يحين وقت المراجعة ، لذلك لا تفرط في ذلك.


تخلص من المشتتات

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول أو جهازًا لوحيًا لتدوين الملاحظات ، فتخلص من أي عوامل تشتيت محتملة قبل بدء الفصل (نوصي عمومًا بتدوين الملاحظات يدويًا ، لكن بعض الأشخاص يفضلون الكتابة).


أغلق جميع علامات التبويب أو البرامج الأخرى التي تقوم بتشغيلها وقم بإيقاف تشغيل WiFi حتى لا تميل إلى التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي أو تشتيت انتباهك بالإشعارات.


قد تعتقد أنه من المفيد تشغيل WiFi في حال كان عليك البحث عن شيء لست متأكدًا منه ، لكن صدقنا - الآن ليس الوقت المناسب .


ما عليك سوى تدوين ما تريد البحث عنه وحفظ التصفح بعد المحاضرة. خلاف ذلك ، سوف ينتهي بك الأمر في ويكيبيديا المظلمة المجنونة وليس لديك أي فكرة عما يجري خلال النصف ساعة الماضية.


إذا كنت تفضل استخدام جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي عند تدوين الملاحظات في الفصل ، فلدينا بعض برامج تدوين الملاحظات الرائعة في قائمتنا لأفضل البرامج المجانية للطلاب .

اترك فجوات في ملاحظاتك

ضع في اعتبارك تحذير الفجوة في محطة الأنبوب

الائتمان: ألفارو ميلان - فليكر


إذا فاتتك شيئًا قيل أو وجدت شيئًا مربكًا بعض الشيء (أو كنت مشغولًا جدًا بالتفكير في العشاء مرة أخرى) ، فقم فقط بتدوين ما تستطيع وترك فجوة حتى تتمكن من إضافة المزيد من المعلومات لاحقًا.


سيؤدي ذلك إلى لفت انتباهك إلى مناطق معينة تحتاج إلى مزيد من الاهتمام ، ويترك لك بعض المساحة الإضافية للتعمق فيها لاحقًا.


اكتب ملاحظاتك بعد المحاضرات

تعد مراجعة ملاحظات المحاضرة بعد انتهاء الفصل الدراسي فكرة جيدة دائمًا. تساعد قراءة ملاحظاتك على ترسيخ معرفتك ، وكتابتها هي الطريقة المثلى للتأكد من أنك تفهم كل شيء.


تسهل هذه الطريقة أيضًا قراءة ملاحظاتك عندما تعود للمراجعة ، وتقلل من احتمالية فقدها بين كومة من المجلات في مكان ما.


شارك ملاحظاتك في المحاضرة مع الأصدقاء



إذا كان لديك بعض الزملاء المعاونين في الدورة التدريبية الخاصة بك ، فلا ضرر من مشاركة ملاحظات المحاضرة الخاصة بك بعد ذلك أو طلب رؤية شخص آخر.


هناك دائمًا احتمال أن يكون أحدكم قد التقط شيئًا حيويًا فقده الآخرون ، أو أنك توصلت إلى طريقة جيدة لتبسيط شيء معقد للغاية.


من الجيد أيضًا القيام به ، والذي يكسبك بعض الكارما الجيدة ويعني أنك تعيد معالجة المعلومات أثناء قراءة ملاحظات الآخرين.


لكن تذكر أنه لا يحب الجميع مشاركة الملاحظات ، لذلك إذا رفضك أحد زملائك في الفصل ، فلا تنزعج.


تعرف على أسلوب تدوين الملاحظات الذي يناسبك

على الرغم من أن النصيحة أعلاه حول كيفية تدوين الملاحظات في المحاضرات هي جميعها من الدرجة الأولى ، إلا أنه من الصحيح أيضًا أن كل شخص يعمل بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر بالتعلم - إنها مجرد مسألة معرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك.


يمكن أن يتطلب إتقان فن تدوين ملاحظات المحاضرات بعضًا من التجربة والخطأ - خاصة إذا كنت قد وصلت حديثًا من المدرسة ، حيث من المحتمل أن يكون أسلوب التدريس مختلفًا تمامًا.


جرب عدة طرق مختلفة ، وبمجرد الانتهاء من تصميم أسلوبك الخاص ، التزم به.



أحدث أقدم