كيف أجعل أبني يأكل أكثر Anorexia وما هي أسباب عدم القدرة على الأكل

أسباب وحلول للأطفال الذين يتبعون أنظمة غذائية صغيرة.

يشعر الكثير من الآباء والأمهات بالقلق من وجبات أطفالهم الصغيرة، حيث أن الطفل يكثر من أكل الحلوى والمشروبات الغازية ولا يحاول حتى تناول  الأرز أو تذوق الخضروات.

والحقيقة أننا لن تتمكن من الحصول على ما يكفي من التغذية من دون الخضروات واللحوم والأرز ونقص هذه الأغذية سوف يعيق نموك البدني والعقلي.



ما هي أسباب عدم القدرة على الأكل؟

  1. الإكثار من الوجبات الخفيفة.
  2. تناول كثير من المشروبات.
  3. عدم ممارسة الرياضة.
  4. مشاهدة التلفزيون أثناء الوجبات.
  5. عدم تجربة الأطعمة المتنوعة.

الوجبات الخفيفة تجعل الطفل يأكل أقل:

إذا كنت تنتظر وتشاهد وجبة خفيفة قبل أن تأكلها، فستكون بالفعل ممتلأ بحلول وقت تناولها، أيضاً تحتوي العديد من وجبات الأطفال الخفيفة على الكثير من السكريات والزيوت والمواد المضافة، والتي يمكن أن تسبب السمنة المفرطة وتسوس الأسنان بسهولة.

إذا لم تتمكن من الحصول على تغذية كافية وكنت تتناول الوجبات الخفيفة السيئة لجسمك، فسوف تشعر بالإرهاق، لذا كن حذراً بالنسة لطفلك بشأن عدد الوجبات الخفيفة ونوعها ووقت تناولها مسبقاً.

شرب المشروبات يجعل الطفل يأكل أقل:

ليس فقط الوجبات الخفيفة، ولكن المشروبات يمكن أن تملأ معدتك.

يحتوي العصير والحليب على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك إذا كنت تشرب الكثير من الأكواب، فلن تتمكن من تناول الأرز والخضروات المفيدة.



هل جميع المشروبات مضرة؟

طبعاً الحليب مهم لنمو الأطفال، ولكن العصير مع المواد المضافة والمنكهات يمكن أن يسبب السمنة المفرطة وتسوس الأسنان، لذلك يجب الحرص على عدم شرب جرعة زائدة.

لكن علينا أن ننتبه يجب عدم إخبار الأطفال ألا يشربوا العصير على العكس الماء بأشكاله مهم جداً ولكم قدر الإمكان التقليل من المضافات، بمجرد أن تعتاد على شرب الماء والشاي (يوصى باستخدام شاي خالي من الكافيين).

عدم ممارسة الرياضة يجعل منك غير متقبل للطعام:

قلة الحركة وممارسة الرياضة تستهلك سعرات حرارية أقل وتجعلك غير جائع.

يقضي الأطفال اليوم وقت أطول في لعب ألعاب الفيديو والهواتف الذكية، ووقت أقل في اللعب بالخارج مع النشاط البدني.

والذي يزيد الأطفال من الكسل المنزل حيث الفرص لتناول الحلويات والعصائر، لذا فهذه حلقة مفرغة ولن تتمكن من إقناع طفلك بضرورة تناول الأرز والخضروات.

تعتبر ممارسة الرياضة في الشمس مفيدة كثيراً لنموك البدني والعقلي، لذلك من المهم أن تعتاد على لعب الكرة واللعب منذ سن مبكرة حتى يكون طفلك على استعداد للخروج.

هل من الجيد ممارسة الرياضة بشكل مفرطة؟

إن الإفراط في ممارسة الرياضة يؤدي إلى نتائج عكسية في الشعور بالجوع، من الشائع أن يشعر الشخص بأنه لا يستطيع أكل شيء إذا كان متعب للغاية، وكذلك الأطفال.

مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام:

إذا تم تشغيل التلفزيون أثناء تناول الطعام، فسيتم انشغال الطفل في التلفزيون ولن يتمكن من تناول الطعام بشكل سليم على الإطلاق.

أيضاً لا ينصح بمشاهدة التلفاز أثناء الوجبات لأنه يعيق وقت الأسرة حول المائدة والاهتمام بالطعام.



عدم تجربة الأطعمة المتنوعة يجعلك تكره الكثير من الأطعمة:

هناك العديد من الأطعمة التي لا تحبها في الأرز على المائدة ، فلن تزداد شهية طفلك، إذا كنت لا تحب الخضار، فلن تكون جيد في الأطباق المختلفة ، وهو أمر مزعج.

إن العديد من الخضروات التي لا يحبها الأطفال غنية بالتغذية، لذا لمجرد أنك لا تحبها لا يعني أنه لا يمكنك تناولها كلها.

يقال أن الأطفال يبدأون في الحكم على ما يحلو لهم وما يكرهون من الطعام منذ حوالي سن الثالثة، ويقال إنه من المهم إعطاء أطعمة مختلفة بحلول ذلك الوقت لتقليل الأطعمة التي لا يحبونها.

دعنا نتعاون حتى تتمكن من تجنب صنع الأطعمة التي لا تجيدها والتغلب عليها، طالما أنك لا تضغط على طفلك بشكل مفرط حاول إتباع الإجراءات السابقة لجعل طفلك محب للطعام الصحي.



أحدث أقدم