نصائح للحفاظ على صحة القلب و حمايته من الأمراض وخطوات الوقاية من أمراض القلب وعلاقة الكوليسترول بأمراض القلب heart disease

الحفاظ على صحة القلب و حمايته من الأمراض وخطوات الوقاية من أمراض القلب:

من النظام الغذائي غير الصحي إلى نمط الحياة المستقرة، ومن التدخين إلى زيادة الوزن، العديد من العوامل من مرض السكري إلى عوامل الخطر، مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم تسبب أمراض القلب.

نصائح تحمي القلب وتحتفظ على صحتك:

أمراض القلب والأوعية الدموية والتي تعد من بين الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، أصبحت شائعة بشكل متزايد بين الشباب، لذلك قررنا أن نقدم العديد من النصائح للحفاظ علة قلب سليم وصحة وعافية.


الحفاظ على صحة القلب و حمايته من الأمراض وخطوات الوقاية من أمراض القلب

نصائح مهمة للمحافظة على صحة القلب:

النصيحة من أهم العوامل التي ساعدت في بناء المجتمعات المتقدمة، لذلك سنقدم لكم أهم النصائح للمحافظة على صحتك:

اتباع نظام أكل صحي:

النظام الغذائي مهم، حيث تناول الخضار والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة، إعطاء الأولوية للبقوليات والأنظمة الغذائية القائمة على الأسماك، كما تظهر الدراسات أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تقلل من خطر الأمراض.

تجنب الوجبات السريعة والمنتجات المصنعة: 

مثل السلامي والنقانق والنقانق والدهون المتحولة أو المشبعة والسكريات البسيطة المعروفة باسم الكربوهيدرات المكررة والمشروبات المحلاة الغازية أو غير الغازية.

لا تهمل التمارين الرياضية:

 يجب أن يكون النشاط البدني المنتظم طريقة أساسية للحياة من حيث حماية وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، يقلل التمرين البدني من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مارس 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل أو 75 دقيقة على الأقل من النشاط البدني القوي بشكل اسبوعي.


تجنب التدخين لحماية نفسك:

حوالي واحدة من كل ثلاث وفيات ناجمة عن أمراض القلب هي بسبب التدخين أو التدخين السلبي.
تشير الدراسات إلى أن السجائر الإلكترونية ليست بريئة وتحتوي على المخاطر الملحوظة في تدخين السجائر التقليدية.


حافظ على وزنك المثالي:

من المهم الوصول إلى الوزن المثالي لأنه يسبب مرض السكري وارتفاع نسبة الدهون في الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية في نهاية المطاف، أصبحت السمنة أكثر شيوع بين الأطفال والشباب في بلدنا بسبب الخمول وعادات الأكل السيئة.

الحد من استهلاك الملح:

من المعروف أن تقليل استهلاك الملح بمقدار 1 جرام بشكل يومي لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30-80 عام والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم سيقلل من قيمة ضغط الدم بمقدار 3-4 ملم زئبقي، وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتقلل الإصابة بأمراض القولون

الطريقة الأكثر عملية لتقليل استهلاك الملح هي عدم وضع شاكر الملح على الطاولة، تضاف كمية صغيرة من الملح إلى القدر أثناء الطهي والملح الطبيعي في معجون الطماطم أو الخبز أو الخضار يلبي احتياجات الجسم.

الحفاظ على أنماط النوم:

 النوم  لأقل من ست ساعات أو النوعية السيئة يرفع ضغط الدم. مما يمهد الطريق لأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن النوم الطويل يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك احرص على ضمان نمط نومك.



كيف نفحص صحة القلب:

الاهتمام ببرامج فحص صحة القلب بشكل روتيني مهم، خاصة إذا كنت تعاني من واحدة أو أكثر من المشاكل مثل مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول أو الدهون الثلاثية التي تسبب زيادة تصلب الشرايين، إذا كان لديك أقارب في عائلتك أصيبوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في سن مبكرة، إذا كنت مدخن، إذا لقد تجاوزت منتصف العمر تحتاج إلى إجراء فحوصات سنوية منتظمة للقلب.


استخدم أدويتك بانتظام، خاصة إذا كنت تستخدم أدوية مميعة للدم أو لخفض الكوليسترول أو أدوية لخفض ضغط الدم، فلا تتوقف عن تناول أدويتك بعد استشارة طبيب مختص، ولا تغير الجرعة وتناول أدويتك في الوقت المحدد دون أن تطلب من طبيبك.

ما هو الكوليسترول:

يعتبر الكوليسترول أحد اللبنات الأساسية لجدار الخلية الحية والمكون الرئيسي لجميع الهرمونات، وهو بالطبع ضروري للحياة ولكن إلى حد معين فقط. 

ما هي أضرار ارتفاع الكوليسترول؟

عدم خفض نسبة الكوليسترول إلى ما دون مستويات معينة مع تناول الأدوية في الأشخاص المعرضين لخطورة عالية أو الزائدة يؤدي بشكل خطير إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

المنشور القادم المنشور السابق