طرق فحص المحولات وتحديد أعطالها

المحولات الكهربائية

المحولات الكهربائية جزء لا يتجزأ من عالمنا اليوم، فهي تعمل على نقل عشرات بل مئات من الميغا وات إلى مسافات كبيرة، ولكن مع التطور الكبير للعالم بشكل عام من تطور تقني واجتماعي وتطور المحولات الكهربائية بشكل خاص والتي بدأت من 1980 عبر خاصية الحث الكهرومغناطيسي وتطورت إلى يومناً الحاضر.

 


طرق فحص المحولات:

ومن هذا التطور الكبير جاءت الحاجة للفحص الدوري والمستمر للمحولات;  وذلك لتحديد الأعطال المتوقعة أو لتفادي انتشار الأعطال، ومن هنا يجب علينا كفنيين وغيرهم معرفة طرق فحص المحولات، وهذا ما سنشرحه في مقالنا التالي، لكي تتمكن على الإجابة على هذه الأسئلة التالية:

  • كيف يمكن تحديد اعطال المحولات الكهربائية ؟
  • ماهي الخطوات التي يجب اتباعها للتأكد من سلامة المحول الكهربائي؟
  • ما سبب الهزة والصوت العالي المفاجيء في المحول الكهربائي؟

 

الفرق بين المحولات الرافعة للجهد والمحولات الخافضة للجهد:

تقسم المحولات حسب ألية الجهد لنوعين أساسيين:

  1. المحولات لرفع الجهد أو خفضه اعتماداً على عدد لفات ملفاتها الأولية والثانوية والقوة المحركة الكهربائية المستحثة ضمنها؛ فعندما يكون عدد لفات الملف الثانوي أكبر من عدد لفات الملفات الأولي تكون المحولة رافعة للجهد حيث يرتفع جهد خرج المحولة بنسبة معينة تعتمد على عامل التحويل المصممة عليه المحولة، يكون دخل المحولة ذا جهد منخفض وتيار عالٍ ليتحول على الخرج إلى جهد عالي وتيار منخفض.
  2. والنوع الثاني هو المحولات الخافضة للتوتر(الجهد)، في هذا النوع الدخل يكون ذو جهد عالي وتيار منخفض لتعطي المحولة الخافضة للجهد خرجها بتوتر منخفض وتيار عالي ويحدث ذلك في المحولات التي يكون عدد لفات ملفها الأولي أكبر من عدد لفات ملفها الثانوي.

 

خطوات تحديد عطل المحول الكهربائي:

كما ذكرنا من المهم فحص المحولات بالطرق الكاملة بشكل سليم، للتأكد من سلامة المحول الكهربائي بشكل أساسي، ومعرفة مكان الأعطال الموجودة (إن وجدت)، وهنا سنتابع معكم طرق فحص المحولات الكهربائية بطريقة صحيحة كأنك فني صيانة ذو خرة عالية كالتالي:

أولاً: فصل المحول والتاكد من عدم وجود جهد بالمحول قبل اجراء عمليه اختباره بالميجر يتم قياس المحول باستخدام جهازالميجر وذلك بقياس الاتي:

  1. قياس طرف من الجهد المتوسط مع جسم المحولوالتى يجب انتكون قيمه المقاومه كبيرة.
  2. قياس طرف من الجهد المنخفض مع المحول والتى يجب انتكون كبيره أيضاً.
  3. قياس طرف من الجهد المتوسط مع طرف من اطراف الجهد المنخفض والتى يجب ان تكون قيمه المقاومه كبيرة أيضاً.

 

ماذا إذاً عند وجود قيم من المقاومات الثلاثة صغيرة، هنا يدل على وجود عطل بالمحولة ويكون هذا الاختبار كافي ووافي لتغير المحول.

أما إذا كانت قيم المقاومات كبيرة جداً إذا المحول سليم مبدئياً وهنا نتابع لإجراء الاختبار الثاني (تابع القراءة عزيزي).

 

ثانياً: يتم تركيب تشعيره مقننه للجهد المتوسطوفصل المفتاح العمومى للجهد المنخفض ثم تغذيه المحول فاما يكون احد الاحتمالين :

ضرب الشعيره او انصهارها فيكون هذا دليل على عطل المحول ويكون هذا الاختباركافى لتغيير المحول.

اذا قبل المحول التوصيل دون انصهار التشعيره فيدل ذلك على ان المحول سليم، وفي هذه الحالة نتطرق للاختبار الثالث والأخير.

 

ثالثاً: قياس خرج المحول الكهربائي:

علينا قياس خرج المحولة، وذلك بواسطة جهاز الفولتمتر، عبر قياس الفازات الثلاثة مع نقطة التعادل، حيث يجب أن تكون القيم كاملة ومتساوية وتساوي 220 فولط أو 230 فولط(مثلاً وجود فروق صغيرة مسموح بها 10فولت يعني عادي) .


أسباب ارتفاع صوت المحول الكهربائي قليلاً، وخطوات الحل:

 


 

السبب الرئيسي للصوت العالي والأهتزاز هو عدم تركيب متوافق جيد للمحولة من الداخل، وهنالك سبب آخر، مثلاً أن تكون المحولة مصممة على كثافة فيض مغناطيسي اعلى من 1.6  (تسلا).

الآن نتمنى أنك فهمت المعنى المقصود بإهتزاز المحول(هو أن المحولة تصدر صوت ضجيج عالي، نتيجة إرتفاع قيمة الفيض المغناطيسي لصندوق المحولة الحديدي(في حالة كون براغي التثبيت محكمة طبعاً)، وارتفاع الفيض يعود الى أن الفولط المسلط على الملفات أعلى من القيم المصمم عليها المحولة، مما يسبب ضاهرة صعود الفيض بالقالب الحديدي.

إن أهم أسباب صدور صوت المحول وارتفاعه أكثر من المعتاد، هو تفكك في القلب الحديدي، ويكون الحل بطريقة فنية عبر إعادة هيكلة المحول بشكل أفضل.

وفي حاله حدوث صوت عالي مفاجيء عند توصيل المحول بعد فصله تكون هناك ثغره اما خارج المحول بان يكون هناك طرف تغذيه اوكبري اوفيوز مذبذب غير مربوط جيدا او به قطع قريب اوبعيد عن المحول، واذا كان داخل المحول يكون قطع داخلا لمحول في الملفات او في مغير الخطوه.

ويمكن التعرف علي العطل الداخلي للمحول بقياس المقاومات(الأوم) للاوجه الثلاثة لملفات الجهد المتوسط او العالي وتكون متساويه تقريبا للمحول السليم.



أحدث أقدم