ما الفرق بين الالتزامات طويلة الاجل والالتزامات قصيرة الاجل ؟

وتعرف أيضا بالخصوم قصيرة الأجل Short-Term-Liabilities وهي تمثل التزامات المنشأة نحو الغير، ويتوقع تسوية هذه الالتزامات خلال السنة المالية الواحدة أو الفترة التشغيلية. ومن أمثلتها الدائنون، وأوراق الدفع، والمصروفات المستحقة، والإيرادات المقدمة، والقروض قصيرة الأجل، والدفعات المستحقة «الأقساط» على القروض طويلة الأجل.

 الفروق الواجب معرفتها بين الالتزامات الطويلة الاجل والقصيرة الاجل

يتطلب المعيار المحاسبي الدولي رقم «1» الخاص بعرض القوائم المالية تصنيف الالتزام أنه متداول عندما ينطبق عليه أحد الحالات التالية:-

  •  -يستحق السداد خلال الدورة التشغيلية العادية للمنشأة. أو
  •  -يستحق السداد خلال فترة12شهر من تاريخ الميزانية. أو
  •  -يحتفظ له لغايات المتاجرة. أو
  •  لا تستطيع المنشأة تأجيل سداده لمدة تتجاوز12 شهر.

 وتعتبر الخصوم المتداولة أحد أهم مصادر التمويل قصير الأجل في المنشأة وهي تقوم بتمويل الأصول المتداولة وذلك لدعم العمليات التشغيلية، حيث يتم شراء الأصول المتداولة بواسطة الخصوم المتداولة، ويعود ذلك لسرعة تحويل الأصول المتداولة إلى نقد. ويتم أحيانا سداد الخصوم المتداولة من خلال خلق خصوم متداولة جديدة. ومن مصادر التمويل قصير الأجل الائتمان التجاري Trade Credit والائتمان المصرفي Banking Credit والأوراق التجارية.

 

 خصوم غير متداولة Liabilities/Long Term Liabilities Non - current

وتسمي خصوم طويلة الأجل وهي تمثل التعهدات على المنشأة، والتي لا يتوقع سدادها خلال السنة المالية الحالية أو دورة تشغيلية واحدة. وتشمل القروض المصرفية طويلة الأجل، وأوراق الدفع طويلة الأجل، والسندات.

 
 خصائص الالتزامات طويلة الأجل:

 


  1. 1 - الالتزامات طويلة الأجل عبارة عن حق بالمديونية حيال الوحدة الاقتصادية يتضح نتيجة عملية أو عمليات اقتصادية، والذي يتطلب تسديد المستحقات المترتبة عنه في فترة زمنية قادمة.
  2.  2 - لا تحتاج الالتزامات طويلة الأجل إلى أصول متداولة لتصفيتها خلال السنة المالية أو دورة التشغيل الحالية، وإنما تحتاج إلى ذلك في فترات محاسبية قادمة قد تمتد إلى عدة سنوات مالية.
  3.  3 - تستخدم الالتزامات طويلة الأجل في الغالب لتمويل الاستثمارات طويلة الأجل للاستفادة من العائد الذي قد تحققه هذه الأخيرة لصالح المساهمين.
  4.  4 - غالباً ما تكون الالتزامات طويلة الأجل موثقة بعقود تتضمن شروطاً ملزمه للدائن والمدين، بهدف حماية حقوق ومصالح الطرفين عند أي خلاف بينهما.


 الالتزامات طويلة الأجل أومايعرف باسم ( الخصوم الثابتة )


هى الديـون المستحقة على المنشأة التي تستغرق فترة سدادها أكثر من سنة ( الديون طويلة الأجل ) .

 ومن أمثلتها ما يلي :

 1 . القروض برهن - وهى دين في ذمة المنشأة مضمون ببند أو أكثر من الأصول . وقد تقترض المنشأة من أحد البنوك برهن أحد الأصول الثابتة.

2 . قروض السندات - أحيانا تقترض الشركات المساهمة من الجمهور عن طريق إصدار سندات تتعهد فيها بسداد القرض بعد فترة طويلة (خمس أو عشر سنوات). وقد تكون هذه السندات مضمونة ببعض أصول المنشأة أو غير مضمونة بأى شىء. فالسمعة الائتمانية الطيبة للشركة المساهمة طيبة وقد تعفيها من تقديم ضمان عيني.




 الالتزامات المتداولة أو مايعرف ( الخصوم المتداولة )

هى الالتزامات التي يتطلب الوفاء بها استخدام الأصول المتداولة أو اللجوء إلى خصوم متداولة جديدة.

وهى الالتزامات المنتظر سدادها خلال سنة واحدة أو أقل

ومن الأمثلة الشائعة للالتزامات أوالخصوم المتداولة ما يلي :

1 . حسابات الدائنين -  تستحق السداد عادة خلال فترة قصيرة (أقل من سنة )

2 . أوراق الدفع - تنشـأ ورقة الدفع عندما تتعهد المنشأة كتابة بدفع مبلغ محدد في تاريخ محدد أو عندما تقترض من البنك لفترة قصيرة وتتعهد كتابيا بالسداد في تاريخ محدد. وتعتبرأوراق الدفع ضمن الالتزامات أو الخصوم المتداولة ما لم تكن فترة ورقة الدفع أطول من سنة.

ما هي الالتزامات طويلة الأجل؟

تشير هذه إلى الالتزامات المالية طويلة الأجل التي لا تنضج خلال الفترة المحاسبية (سنة واحدة). بالنسبة لمعظم أنواع المطلوبات طویلة الأجل، ھناك حاجة إلی ضمانات (أصل حقیقي یتعھد بھ المقترض کضمان، مثل العقارات أو المدخرات) للحصول علی الدین. ويهدف ذلك إلى حماية مصالح الطرف الذي يقدم الدين بما أن الأصل يمكن بيعه لتغطية الأموال في حالة تخلف المقترض عن السداد.

أنواع الالتزامات طويلة الأجل
قروض طويلة الأجل

الديون المستحقة على مدى فترة زمنية ممتدة تتجاوز سنة واحدة.

تأجير رأس المال

اتفاقية قرض للحصول على أصل غير متداول. يمكن أن تمتد بعض عقود إيجار رأس المال إلى فترة طويلة بشكل ملحوظ، والحد الأقصى هو 99 عاما.

السندات مستحقة الدفع




أحدث أقدم