كل ما تريد ان تعرفه عن الموميائات

معلومات عن المومياء:

المومياء هي تحنيط قديم كان في الحضارة المصرية أولاً، ثم وجد في الحضارات القديمة(بعضها)، إن أفضل المومياءات هي التي وجدت من أثر الفراعنة، حيث أن بعض المومياوات حفظت أشكال الفراعنة الحكام وأصحاب السلطة قديماً، وفي مقالنا هذا سنتكلم ونشرح عن المومياء بشكل عام.

ما هي المومياءات:




 المومياء عبارة عن طريقة قديمة لحفظ أجساد الفراعنة القدماء وغيرهم، وكانت طريقة عبارة عن تحنيط الفرعون أو غيره بمواد منقاه بعناية، حيث أفصح العلماء ان عملية التحنيط كانت علمية بطريقة أقل ما يقال عنها خيالية.

ما الغرض من عملية التحنيط؟

قامت العديد من الحضارات القديمة بما يسمى اليوم بالتحنيط، ومن أهم الحضارات كانت حضارة الفراعنة في مصر، حيث نتجت عملية التحنيط عن الفراعنة القدماء بسبب إعتقادهم بوجود حياة ثانية بعد الموت يجب أن يعودوا لها بكامل بنيتهم السليمة مع الحلي والمجوهرات بأفضل شكل، فقام الفراعنة بتجهيز الميت للحياة الثانية التي سوف يذهب إليها.



تاريخ التحنيط في حضارة الفراعنة:

قبل 5 آلاف سنة مضت تقريباً كان الفرعنة(المصريين القدماء) برمي الشخص بعد الموت في صحراء جابة بعيدة عن تواجد الناس والحياة العمة وقتها، ولكن بعد تطورات عديدة حسب المؤرخين(قيل 4000 عام تقرياً) قام الفراعنة ببناء الأهرامات تخليداً لموتاهم(من الملوك وأصحاب السلطة الكبيرة)، حيث يدفن الملك أو الفرعون الحاكم في قاع الهرم، لكي يعود إلى الحياة مع قصره وطاقم بلاطه حسب إعتقادهم.

هل واجه المصريين القدماء صعوبة في دفن موتاهم في الاهرامات؟

من المؤكد وجد الفراعنة أو المصريين القدماء الكثير من الصعوبات خلال عملية دفن الفراعنة داخل الأهرامات،
من هنا أوج الفراعنة طريقة التحنيط، لنجد من بعدهم طريقة علمية ذات طابع خاص حفظ الجثث لآلاف السنين من بعد موتهم.

قد تُعجبك هذه المشاركات