أنواع ليرات الذهب

في مقالنا التالي سنذكر أهم أنواع ليرات الذهب منها القديمة ومنها الحديثة والتي سنتكلم عنها منها اليرات الذهب التركية ، والتي تسمى الليرات العثمانية أوالليرات الرشادية وحتى سنتكلم في وقت لاحق عن أهم ليرات الذهب العالمية ، وهي ليرات الذهب الرومانية .



أنواع ليرات الذهب في تركيا :

تشتهر الليرات الذهبيه بنقوشها الفريدة والتي غالباً ما تكون رمزاً مخصصاً لشيء ما أو تحمل صورة شخص ما، كما يختلف النقش حسب الدولة التي تكون فيها هذه الليرة ، وفي الغالب تأخذ الليرة الذهبية كنقوط لعرس أو لمولود أو غيرها من المناسبات ، وفي تركيا توجد العديد من الأشكال لليرة الذهبية و ما يشبهها من نصف الليرة و ربعها .
 

أكثر ليرات الذهب قيمة :

سنتكم في الفقرة التالية عن أهم الليرات وأكثرها قيمة سنذكرها تباعاً وتتالياً في الفقرة التالية حيث سنذكر الليرات الذهبية [الرشادية - والجمهوريات - والزينات ].

ليرات الذهب الرشادية(العثمانية) :

هي ليرة ذهبية القديمة وهي من الذهب الخالص ، التي يطلق عليها السوريين "ليرة عصملي" نسبة للعثمانيين ونسبهم .
وأيضاً يسميها التركمانيون في باسم مختلف وهو "ليرة رشات" ، وأيضاً اشتهرت تسميتها في بلاد الشام باسم الليرة الرشادية و ذلك نسبة إلى السلطان الحاكم في الماضي واسمه "محمد رشاد" .



ما هي الليرات الذهبية الرشادية :

الليرة الذهبية الرشادية أو العثمانية " العصملية " هي العملة النقدية للدولة العثمانية ، فكان الشراء والبيع والتداول كله بها ، وغالبا ما يطبع عليها صورة أو اسم السلطان الحاكم في الزمن الذي صكت به، بالرغم من أنها من الذهب الخالص إلا أنه لها قيمة تاريخية كبيرة ، فهي تعتبر نقود أثرية مما يزيد من قيمتها .

ما هو شكل ليرة الذهب الرشادية ؟

تتألف ليرة الذهب العثمانية (الرشادية) من وجهين مختلفين سنتكلم عنهما فيما يلي :

  1. الوجه الأول لليرة الذهبية العثمانية (الرشادية) مكتوب عليه من اليمن بخط ثلث "عز نصره ضرب في القسطنطينيه 1293 و 1327" .
  2. في الوجه الخلفي مكتوب "العثمانية الطغراء" .

سعر الليرة الذهبية الرشادية (العثمانية) :

إن سعر الليرة الذهبية العثمانية أي الرشادية مهم جداً فهي تعبر عن دولة عظيمة كانت في زمانها ، فنظراً إلى أهميتها يتم حساب سعرها بالدولار الأمريكي ويبلغ متوسط سعر القطعه الذهبية منها حوالي 387 دولار أمريكي .

وزن ليرة الذهب الرشادية :

إن المتعارف عليه أن وزن ليرة الذهب الرشادية هو 7.20 غرام لكن الليرة الرشادية قيمتها تتجاوز وزنها أي لا يحتسب سعرها بالوزن فقط بل يتغير سعرها حسب قدمها و ندرة وجودها و طبعاً لا يحتسب مع السعر تكلفة صياغة أو تصنيع .

بماذا تتميز الليرة الذهبية الراشدية :

إن الليرة الرشادية لها عدة مميزات تميزها عن غيرها من العملات القديمة والحديثة سنذكرها في الفقرة التالية :

تعتبر العملة الرشادية تحفة أثرية .

أيضا لا تخسر فترتفع قيمتها إذا ارتفع الذهب ولا تنخفض قيمتها لنزول الذهب كونها أثرية .

مصنوعة من الذهب عيار 22 ، على عكس المعتقد أنها مصاغة من الذهب عيار 21 كما يظن البعض .

يمكن إعادة صياغتها إلى العديد من الأشكال من دون أن تفقد جودتها أو قيمتها .

أيضاً يصنع منها القلائد التي توضع بالعنق وكانت توضع ايضا على عصبة الرأس المعروفة بالغوازي ، كما أن هذه القلائد والغوازي موجود منها حالياً عند العشائر التركية والعشائر الشرقية الجهورية العربية السورية ، ونعد رمز لبعض القبائل .

من أين يمكن شراء ليرات الذهب الرشادية :

إن ليرات الذهب بكل أنواعها متوافرة ولكن عند بعض التجار المحددين مع أنها كانت عملة قديماً ، إلا أنها ليست بالكثيرة الانتشار حالياً .
ولكن يجب الحذر عند شرائها لأنها تعد من أكثر القطع التي تم تزويرها ، والأصلي منها متوفر لدى بعض تجار الذهب في بلاد الشام وفي تركيا .

 

ليرة الذهب جمهوريات :

هي ليرة ذهبية رمزية نقش عليها صورة مؤسس الجمهورية التركية "مصطفى كمال أتاتورك" كما تسمى أيضا باسم عطا ، سنذكر هنا أسعار الليرات الذهبية الجمهورية ووزنها .



سعر ليرة الذهب الجمهوريات ووزنها :

يبلغ سعر الليرة الذهب من نوع جمهوريات في وقتنا الحاضر ما يقارب 400 دولار أمريكي  ، و يتغير سعرها حسب تغير سعر غرام الذهب ، كما يبلغ وزنها 7.20 غرام .



أحدث أقدم